مدرسة الباويطي الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


محافظة الجيزة **** إدارة الواحات البحرية التعليمية *** مدرسة الباويطي الثانوية المشتركة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحضير تربية فنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 12/02/2013

تحضير تربية فنية Empty
مُساهمةموضوع: تحضير تربية فنية   تحضير تربية فنية Icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 10:47 am

خطة تحضير دروس التربية الفنية وتنفيذها
يعد التخطيط للدروس اليومية من الخطط قصيرة المدى ، ويمتاز عن الخطط الأخرى ( العامة والفرعية) أنه مفصلاً وقريباً من الواقع اليومي للتدريس ، ومحدداً بفترة زمنية وجيزة . ويعد التخطيط للدروس اليومية من أهم أنواع الخطط التي يحتاج إليها المعلم في عمله، ويتضمن عدداً من العناصر التي يرتبط بعضها بالآخر،ولا شك أن إدراك المعلم لتلك العناصر والتخطيط لها مسبقاً يعود على المعلم بفوائد كثيرة .
وأسأل الله للجميع التوفيق ,خطة تحضير دروس التربية الفنية وتنفيذها شرحت فيها عناصر التحضير ووضعت نماذجاً يمكن الإستفادة منها في التحضير وهي مستلة من كتاب ((المعلم ومهارات التخطيط لتدريس التربية الفنية))وكذلك من ((كراس تحضير دروس التربية الفنية))
( خطة تحضيردروس التربية الفنية وتنفيذها ).
مستلة من كتاب المعلم ومهارات التخطيط لتدريس التربية الفنية
للأستاذ :وهف علي القحطاني
الناشر دار الخريجي للنشر والتوزيع
يعد التخطيط للدروس اليومية من الخطط قصيرة المدى ، ويمتاز عن الخطط الأخرى ( العامة والفرعية) أنه مفصلاً وقريباً من الواقع اليومي للتدريس ، ومحدداً بفترة زمنية وجيزة . ويعد التخطيط للدروس اليومية من أهم أنواع الخطط التي يحتاج إليها المعلم في عمله، ويتضمن عدداً من العناصر التي يرتبط بعضها بالآخر،ولا شك أن إدراك المعلم لتلك العناصر والتخطيط لها مسبقاً يعود على المعلم بفوائد كثيرة منها :
1- الاستعداد النفسي المسبق للتعامل مع مجريات الدرس الجديد وهذا يبعد المعلم عن الوقوع في الخطأ والحيرة والتردد والتكرار.
2- تحديد الأهداف التعليمية السلوكية المراد تحقيقها.
3- تحديد الوسائل والخامات والأدوات اللازمة للدرس.
4- الإعداد المسبق لأسئلة التهيئة الموجهة للطلاب.
5- تحديد الحقائق العلمية والفنية المراد إيصالها إلى الطلاب.
6- تحديد طرق التدريس المناسبة للدرس.
7- تحديد الخطوات العملية لتنفيذ الدرس.
8- تحديد المطلوب تنفيذه من الدرس.
9- تحديد أساليب التقويم المناسبة للدرس.
10- التنبؤ بما قد يطرأ من مشكلات لدى الطلاب والاستعداد لمواجهتها وحلها ومتابعتها.
وإلى جانب تلك الفوائد التي يحصل عليها المعلم من وراء التخطيط للدروس اليومية نجد أن المعلم يحتاج إلى تدوين ذلك التخطيط اليومي للدروس ليكون:
1- سجلاً مكتوباً للمعلم يرجع إليه ليذكره بالنقاط التي يريد تغطيتها.
2- لتقديمه إلى مدير المدرسة والمشرف التربوي على اعتبار أن التخطيط للدروس والتحضير لها يعد من العناصر التي يقوم عليها المعلم.
3- ليسترشد به المعلم للنقد الذاتي ومعالجة نواحي القصور في التخطيط للدروس بعد تنفيذها.
والتخطيط للدروس اليومية له طرق عدة تختلف من معلم لآخر، ولذلك نجد أن هناك فئة من المعلمين يخططون لدروسهم اليومية وفق أساليب التعلم والتدريب التي تعلموها وتدربوا على تنفيذها، وهناك من لديه قناعة شخصية بجدوى طريقة ما من طرق تحضير الدروس ويرى بجدواها، وهناك من يتطلع لما يستجد من اتجاهات حديثة في التخطيط للدروس ويعمل على تطبيقها والاستفادة مما جاء فيها في تنفيذ الدروس.
وجميع هذه الطرق تحقق أهدافها إذا أعدت بطريقة صحيحة. وفيما يلي نموذجان، الأول منها على الطريقة التقليدية ( طريقة هر بارت)والثاني على الطريقة العرضية لإعداد الدروس،والتي يمكن الاستفادة منها في تحضير دروس التربية الفنية.
النموذج الأول:ويتضمن مجموعة من العناصر وهي:
1-بيانات عامه عن الدرس.
وتتضمن عنوان الخطة الفرعية، وموضوع الدرس،ورقمه، والصف، والحصة، والتاريخ، وعدد مرات اللقاء.
2-الأهداف السلوكية.
الأهداف السلوكية هي أهداف إجرائية، تصف نواتج التعلم المرغوب تحقيقها. ويجدر بالمعلم أن يفرق بين الأهداف السلوكية والأهداف العامة للتربية الفنية عند صياغة الهدف السلوكي، فالأهداف العامة للتربية الفنية تعطي الخطوط العريضة لما ينبغي تحقيقه من وراء تدريس مادة التربية الفنية، وتصاغ بعبارات عامة، بينما الأهداف السلوكية تعطي وصف دقيق وواضح ومحدد لنواتج التعلم المرغوب تحقيقها، وتصاغ بشكل محدد وواضح وقابل للقياس.
والأهداف السلوكية لها مجالات ثلاثة هي:
المجال الأول: الأهداف المعرفية:وهي الأهداف التي تؤكد على المعارف والمعلومات. وتتدرج مستويات هذا المجال كالتالي:
1- التذكر:ومن أفعاله (يعدد-يذكر-يصف-يسمي-يتعرف).
2- الفهم:ومن أفعاله (يفسر-يكمل-يشرح-يترجم-يبرز).
3- التطبيق:ومن أفعاله (يطبق-يستخدم-يحسب-يستعمل-يحول).
4- التحليل:ومن أفعاله (يحلل-يفرق-يميز-يحـدد-يقـارن).
5- التركيب:ومن أفعاله (يركب-يؤلف-يصمم-ينظم-يكون).
6- التقويم: ومن أفعاله (يقيـم-يحكم-يبين-يقـدر-ينقد).
المجال الثاني:الأهداف المهارية :وهي الأهداف التي تؤكد على المهارات الحركية. وتتدرج مستويات هذا المجال كالتالي:
1- الإدراك الحسي:ومن أفعاله (يختار،يحدد،يقطع، ينتـقي،يـربط ).
2- الميل والاستعداد:ومن أفعاله (يبدي،يميل،يرغب، يظهر،يستعد).
3- الاستجابة الموجهة:ومن أفعاله(يعبر، يـؤدي،يحل،يـقلد،يـحلل).
4- الآلية أو التعود:ومن أفعاله(يستخدم،يلون،يلصق،يتدرب،يفكك).
5- الاستجابة المركبة:ومن أفعاله(يتقن،يحقق،يصمم،يثـبت،يبرهـن).
6- التكيف أو التعديل:ومن أفعاله(يعـدل،يغير،يبـدل،يكيف،ينوع).
7- الإبداع:ومن أفعاله (يبتكر،يجدد،يبدع،يـطور، يشـيد).
المجال الثالث:الأهداف الوجدانية :وهي الأهداف التي تؤكد على المشاعر والأحاسيس والانفعالات والميول والاتجاهات والقيم.
وتتدرج مستويات هذا المجال كالتالي:
1- الاستقبال:ومن أفعاله(يهتـم،يصـغي،يتابع،يقبل،يستمع).
2- الاستجابة:ومن أفعاله(يتطوع،يتذوق،يحترم،يتفاعل،يشارك).
3- التقييم:ومن أفعاله(يقيم،يقدر،يؤيـد،يبين،يـعرض).
4- التنظيم:ومن أفعاله(ينظم،يرغـب،يسلسل،يرتب،ينسق).
5- تشكيل الذات:ومن أفعاله (يتعامل،يتصرف،يتقبل،يتطوع،يتبنى).
والهدف السلوكي له خصائص يجب مراعاتها من أهمها :
1- أن يصف سلوك الطالب لا سلوك المعلم.
2- أن يكون واضح المعنى قابلاً للفهم من قبل الطالب.
3- أن يكون قابلاً للملاحظة والقياس.
4- أن يصف نواتج التعلم وبدقة.
5- أن لا يكون مركباً.
6- أن يكون منطقياً يمكن تحقيقه من قبل الطالب.
7- أن يصاغ صياغة سلوكية صحيحة، كالتالي:
أن فعل سلوكي مضارع الطالب مصطلح المادة العلمية الحد الأدنى للأداء.
ومن الأمثلة التطبيقية للأهداف السلوكية في دروس التربية الفنية والتي يمكن الاستفادة منها مايلي:
1- أن يسمي الطالب أنواع الخطوط تسمية صحيحة.
2- أن يفرق الطالب بين الطباعة بالعقد والربط والطباعة بالأستنسل تفريقاً صحيحاً.
3- أن يتعرف الطالب على الخامات المستخدمة أثناء تنفيذ العمل الفني بشكل جيد.
4- أن يتدرب الطالب على التشكيل بالصلصال لعمل أشكال فنية مبسطة.
5- أن يتقن الطالب عمل المشغولات النسجية البسيطة على نول البرواز بدرجة عالية.
6- أن يمزج الطالب كل لونين أساسيين مع بعضهما البعض للحصول على لون إضافي جديد.
7- أن ينتج الطالب مجسمات تعبيرية من الخامات المستهلكة بأشكال فنية مبتكرة.
8- أن يتحلى الطالب بالصبر أثناء ممارسة العمل الفني.
9- أن يعطي الطالب رأيه في الأعمال الفنية المعروضة في المدرسة بصراحة.
10- أن يتعامل الطالب مع زملائه أثناء تنفيذ العمل الفني باحترام.
2-خامات الدرس وأدواته.
وهي جميع الأدوات والخامات التي تساعد على تنفيذ العمل الفني وتكامله، ويجب أن تتناسب مع أهداف الدرس وقدرات الطلاب.
4-الوسائل التعليمية.
وتتضمن جميع الوسائل التي تعين المعلم على توضيح المعارف والعلوم والمهارات التي تتعلق بالدرس وتحقق أهدافه مثل: سبورة الفصل، صور ملونة للموضوع، شرائح تعليمية، كتب ومجلات، أعمال فنية من تنفيذ الطلاب، نماذج مجسمة، بيان عملي، أعمال فنية لفنانين تشكيليين، أفلام تعليمية، الطبيعة المباشرة، وغيرها.
5-مقدمة الدرس.
وهي مدخل الدرس، والهدف منها إثارة الطلاب وجذب انتباههم وتهيئتهم للدرس الجديد، ولها أساليب عدة منها ربط الدرس الحالي بالدرس السابق، أو التحدث عن موضوع هادف يدور حول موضوع الدرس نفسه، أو طرح بعض الأسئلة التي تكون أجوبتها مقدمة لموضوع الدرس الجديد، وينبغي ألا تكون المقدمة طويلة حتى لا تؤثر على بقية عناصر الدرس الأخرى.
ويعد اختيار مقدمة مناسبة للدرس عنصراً مهماً لما قد تحققه من أغراضاً تعليمية عديدة منها:
1- أنها تؤدي إلى تركيز انتباه الطلاب تجاه الدرس الجديد.
2- تمكن المعلم من توضيح أهمية درسه.
3- أنها تؤدي إلى استثارة اهتمام الطلاب بالدرس الجديد.
4- أنها تؤدي إلى توفير الاستمرارية بين ما تعلمه الطلاب في الدرس السابق والدرس الجديد.
5- تمكن من ربط الدرس الجديد بمواضيع سبق أن تعلمها الطلاب وبخبراتهم السابقة مما يقوي البنية المعرفية للطالب
6-عرض الدرس.
وفيه يتم عرض مادة الدرس، وهذه الخطوة هي الركيزة الأساسية في الموضوع وعليها يتوقف نجاح الدرس من عدمه، وفيها يتم توضيح المفاهيم العلمية والفنية التي يريد المعلم توصيلها للطالب والتي تحقق أهداف الدرس، كما يتم فيها توضيح الإجراءات والأنشطة والأمثلة وطرق التدريس التي سوف يستخدمها المعلم في توضيح المفاهيم التي يسعى لتحقيقها.
7-المطلوب من الدرس.وفيه يحدد المعلم ما يتعين على الطلاب القيام به بعد معرفتهم بالمطلوب منهم.
8-تقويم الدرس.وهو الطريقة التي يتحقق بها المعلم من تحقيق الأهداف التي رسمها لدرسه، وبالتالي فإنه يجدر بمعلم التربية الفنية أن يقوم بفحص نتائج طلابه الفنية على اختلاف مستوياتها من خلال الوقوف على المعايير التالية:
- ما مدى تحقيق الأهداف.
- ما مدى نمو التعبير الفني.
- ما مدى نمو قدرات الطلاب وخبراتهم في استخدام خامات الدرس وأدواته.
- ما مدى استجابة الطلاب لموضوع الدرس.
- ما مدى مناسبة الأهداف المرسومة لموضوع الدرس.
- ما مستوى نتائج الطلاب في موضوع الدرس.
وبهذا يصبح المعلم قادراً على معرفة مدى النجاح أو الفشل لدرسه، بالإضافة إلى قدرته على تحديد المشكلات التي طرأت وتشخيصها ورسم السبل لعلاجها، ومن ثم تحديد أوجه المتابعة وإمكانياتها. والمثال التالي يبين نموذجًا لإعداد الدرس بهذه الطريقة.


رقم الدرس

الصف / فصل

الحصة

التاريخ

عدد مرات اللقاء

رقم الخطة


من

موضوع الدرس






إلى




أهداف الدرس


الخامات والأدوات

الوسائل التعليمية

مقدمة الدرس








عرض الدرس


المطلوب من الدرس




تقـويـم الـدرس

ممتاز

جيد جداً

جيد

مقبول

ضعيف

مـدى تـحـقـيـق الأهـداف

مـدى نـمـو الـتـعـبـيـر الـفـنـي

مـدى نـمو قدرات الطلاب وخبراتهم في استخدام خامات الدرس وأدواته

مـدى اسـتـجـابـة الـطلاب لـمـوضـوع الـدرس

مـدى مـنـاسـبـة الأهـداف الـمرسومة لمـوضـوع الـدرس

مستوى نتائج الطلاب في موضوع الدرس

جوانب أخرى في التقويم



المشكلات

طرق العلاج



النموذج الثاني:

ويتضمن الطريقة العرضية لإعداد الدروس ويشتمل على مجموعة من الخطوات المتضمنة للزمن والأهداف والأساليب والأنشطة والوسائل وأساليب التقويم. والمثال التالي يبين نموذجًا لإعداد الدرس بهذه الطريقة.




رقم الخطة

رقم الدرس

الصف

الحصة

التاريخ

عدد مرات اللقاء

محتوى التعلم:

1

الموضوع

ملاحظات خاصة بالإعداد:

2

3

الخطوات

الزمن

الأهداف السلوكية

إجراءات التدريس

الوسائل التعليمية

أساليب التقويم

المقدمة


العرض


المطلوب تنفيذه





المتطلبات المنزلية

ملاحظات حول خطة الدرس





وبالتوفيق للجميع أخوكم وهف علي القحطاني ، الرياض






#####################################
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] alt="" />

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mowasa.3oloum.com
 
تحضير تربية فنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الباويطي الثانوية المشتركة :: مرحبا بكم مع تحيات * الشيخ محمد عبد الوهاب :: مدرسة الباويطي الثانوية المشتركة-
انتقل الى: